mardi 25 février 2014

التمر.

 التمر.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي
بسم الله الرحمن الرحيم
المذيع :
 إخوة الإيمان والإسلام، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
 إن موضع الحجة في القرآن الكريم هو إعجازه للخلق أجمعين، وهذا الإعجاز قد يكون إعجازاً بيانياً و لكن لن يكون في متناول إلا الذين يحسنون العربية و يعرفونها، أما صور الإعجاز العلمي فيمكن أن تصل إلى كل البشر في كل مكان، طالما استخدموا نعمة العقل التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان، في إنصاف، وتجرد، وفي صدق مع النفس، ليصلوا إلى حقيقة أن الله سبحانه وتعالى إله واحد، وأن دين الإسلام هو خاتم الرسالات، وأن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى.
في حديثنا عن الإعجاز والتفكر، معنا فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي، الأستاذ المحاضر في كلية التربية بجامعة دمشق، والخطيب والمدرس الديني في مساجد دمشق، أهلاً وسهلاً بكم.
الأستاذ :
أهلاً وسهلاً بكم سيدي. المذيع :
 في لقاء سابق ولقاءات سابقة قد تناولنا عدداً من الموضوعات التي تتصل بالإعجاز والتفكر في القرآن والسنة، فضيلة الدكتور، إذا ذهبنا إلى الجزيرة العربية نرى أنها غزيرة بالتمور المتنوعة ، وكما أن العرب من قبلنا وفي أحقاب زمنية متعددة تتركز أغذيتهم على التمور، وخصوصاً زمن النبي عليه الصلاة والسلام، فلابد أن للتمر من أهمية كبيرة، السؤال أهمية التمر وتركيباته ؟ الأستاذ :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ ؟ فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، فَاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قَالُوا : حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : هِيَ النَّخْلَةُ ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، أحمد، الدارمي]
 ومن ألطف ما قرأت في هذا الموضوع أن مؤتمراً عقد في بلد يصدر التمور، ألقي فيه بحث تعلَّق بمشابهة النخل للإنسان، فقيل : جذعها منتصب كالإنسان، ومنها الذكر والأنثى، ولا تثمر إلا إذا لقحت، وإذا قطع رأسها ماتت، وإذا تعرض قلبها لصدمة هلكت، وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه كالإنسان تماماً، هي مغشاة بالليف الشبيه بالشعر في الإنسان.
أستاذ عبد الحليم، جزاك الله خيراً، في العالم ما يزيد على تسعين مليون نخلة، ومرة قرأت أن النخل من الأشجار المعمرة، قد تعيش ستة آلاف عام، ففي العالم الآن ما يزيد على تسعين مليون نخلة، تقدم الغذاء لبني البشر، ولاسيما للصائمين في رمضان، حيث فائدته أعظم.
 قال بعض العلماء : إن التمر الذي يتناوله الصائم مع الماء فيه خمسة وسبعون بالمئة من جزئه المأكول مواد سكرية أحادية، سهلة الهضم، سريعة التمثل، إلى درجة أن السكر ينتقل من الفم إلى الدم في أقل من عشر دقائق، فأسرع مادة غذائية يتمثلها الدم هو سكر الدم الأحادي، وفي الحال يتنبه مركز الإحساس بالشبع في الجملة العصبية، فيشعر الصائم بالاكتفاء، فإذا أقبل على الطعام أقبل عليه باعتدال، وكأنه في أيام الإفطار، أما المواد الدسمة فيستغرق هضمها وامتصاصها أكثر من ثلاث ساعات، لابد من توضيح هذه الفكرة.
 الإنسان متى يكفّ عن الطعام ؟ إذا وصل تنبيه إلى مركز الشبع في البصلة السيسائية، أو إذا امتلأت المعدة، إذا بدأ بالمواد الدسمة، المواد الدسمة يستغرق هضمها ساعات ثلاث فلا يصل التنبيه إلى مركز الشبع إلا بعد ثلاث ساعات، أما التمر فينتقل سكره الأحادي من الفم إلى الدم في عشر دقائق، فالإنسان إذا تناول المواد الدسمة، وبدأ بها فلا يمكن أن يحس بالشبع إلا بعد ثلاث ساعات، إذاً متى يتوقف عن الطعام ؟ عند امتلاء المعدة، أما إذا بدأ بالتمر فإن سكر التمر الأحادي يصل إلى مركز تنبه الشبع في عشر دقائق، فقد كان عليه الصلاة والسلام يفطر على تمرات ثلاث، ثم يصلي المغرب، ثم يجلس إلى تناول طعام الإفطار.
 شيء آخر، أنا أسمي الحقائق العلمية التي تطابقت تطابقاً عفوياً وتاماً مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمي هذه الظاهرة دلائلَ نبوة النبي عليه الصلاة والسلام، فمن هدي النبي أنه كان يفطر على تمرات، وقد أكد العلم اليوم أن أفضل شيء للصائم أن يبدأ طعامه بالتمر، لأن سكره الأحادي يصل إلى مركز تنبه الشبع في وقت لا يساوي أكثر من عشر دقائق.
المذيع :
فضيلة الدكتور، ما هي المواد التي يتركب منها التمر
الأستاذ :
 هذا سؤال لطيف، التمر يمكن أن تقول : هو صيدلية، يمكن أن تقول : فيه مواد أساسية لغذاء الإنسان، فتتركب التمور من المواد البروتينية المرممة للأنسجة، ومن نسب ضئيلة من الدهن، ويحوي التمر خمسة أنواع من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما يحتوي التمر على ثمانية معادن أساسية، ومئة غرام من التمر يومياً فيها من نصف إلى خُمس حاجة الجسم من المعادن، الجسم بحاجة ماسة إلى المعادن، فإذا أكل الإنسان مئة غرام من التمر يومياً يكون قد حقق من نصف إلى خُمس حاجة الجسم من المعادن.
يحتوي التمر أيضاً على اثني عشر حمضاً أمينياً، وفيه مواد ملينة، وفيه مواد مهدئة، وهناك خمسون مرضاً يسببها الإمساك، والتمر يقي من الإمساك.
وله آثار إيجابية في الوقاية من فقر الدم، ومن ارتفاع الضغط، ويعين على التئام الكسور، وهو ملين، ومهدئ، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التمر لا يتلوث بالجراثيم إطلاقاً، لأن تركيز السكر العالي يمتص ماء الجرثوم، وهذه الخيرات كلها، وقد عدّها بعض العلماء سبعة وأربعين عنصراً ممثَّلة في تمرة تأكلها، ولا تدري ماذا ينتفع الجسم بها، فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(( يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ، أَوْ جَاعَ أَهْلُهُ، قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ))
[ مسلم، الترمذي، أبو داود، ابن ماجه، أحمد، الدارمي ]
 قال بعض الأطباء : إن أفضل الدواء ما كان غذاء، وإن أفضل الغذاء ما كان دواء، ولابن القيم رحمه الله تعالى قول في التمر، قال : " هو من أكثر الثمار تغذية للبدن بما فيه من الجوهر الحار الرطب، وأكله على الريق يقتل الدود، فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية، فإذا أديم استعماله على الريق خفف مادة الدود، وأضعفه، وقلّله، أو قتله، وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.
المذيع :
لاشك فضيلة الدكتور أن الأطباء تحدثوا عن التمر وفوائده، وإن كان يقي من بعض الأمراض ؟
الأستاذ :
نحن حينما قلّدنا الغربيين في غذائنا فوقعنا في مشكلة كبيرة .
 هذا الغذاء المصفى أو العصير هو غذاء يعد رقيًّا اجتماعياً، لكن الحقيقة أن أصل تصميم هذه الفاكهة وهذه الخضراوات ينبغي أن نأكلها كما خلقها الله عز وجل، والسبب هو أن هذه الفواكه والخضراوات فيها ألياف، هذه الألياف لها دور كبير جداً في الجهاز الهضمي، هذه أولاً : مواد مالئة، وثانياً : مواد تعين على حركة الأمعاء، وثالثاً : هي مواد تمتص الكوليسترول الضار في الإنسان، ورابعاً : هي مواد لا تعين على زيادة الوزن.
 فالأطباء في حيرة شديدة من ارتفاع نسب الأمراض الخبيثة والوبيلة والمستعصية في هذه السنوات الأخيرة، أغلب الظن أن هذا يعزى إلى تغيير في خلق الله عز وجل، فحينما نعود إلى الحياة الطبيعية التي أمرنا الله بها، والتي رسمها لنا، والتي خلقها من أجل أن نعيش حياة ملؤها الصحة والسعادة ينبغي أن نعود إلى أصل التصميم، تمرات نأكلها أفضل ألف مرة من شراب نشربه ليس فيه مادة طبيعية، مواد كيميائية صرفة، لكن نؤخذ نحن بالإعلانات وبترويج هذه البضائع.
إن هناك أمراضاً وبيلة وخطيرة تعاني منها المجتمعات الغربية، التي أساس غذائها الغذاء المصفى، أكبر نسب أمراض سرطان القولون في اليابان، يعتمد ون على الغذاء المصفى.
 نحن بحسب بيئتنا نأكل التفاح بينما هناك يشرب عصير التفاح، الذي يلقى في المهملات هذه المواد السيللوزية التي تحدثت عنها قبل قليل مواد مالئة، محرضة لحركة الأمعاء، مواد تمتص الكوليسترول الضار، هذه كلها نضعها نحن في سلة المهملات، ونشرب المادة المصفاة.
أستاذ عبد الحليم، جزاك الله خيراً، إذا خلا غذاء الإنسان من الألياف فلن يكون طعامه مفيداً، يجب أن يأكل الإنسان في اليوم ثلاثين غراماً فما فوق من الألياف، وفي مئة غرام من التمر ثمانية غرامات ونصف من الألياف، هذه الألياف تقاوم الإمساك، والإمساك عرضٌ لخمسين مرضاً، وهذه الألياف تقاوم الدهون التي قد تسد الشريان التاجي، الذي هو مرض العصر الأول، فالتمر له فائدة كبيرة في الوقاية من هذه الأمراض، التمر فقير جداً إلى الصوديوم، إن مئة غرام فيها خمسة ميليغرامات من الصوديوم، ولكنه غني بالبوتاسيوم والمغنزيوم، وفي المئة غرام من التمر نصف حاجة الجسم من البوتاسيوم، وثلث حاجة الجسم من المعنيزيوم، إذاً هو فقير إلى العنصر الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الخثرة في الدماغ، والجلطة في الدم، ومع انخفاض ضغط الدم يتمتع الإنسان بصحة جيدة.
 في المئة غرام من التمر واحد إلى ستة ميليغرامات من الحديد، والإنسان في أمسّ الحاجة إلى هذا العنصر، وله أثر كبير في الدم، وفي بعض النشاطات الحيوية في الجسم يحتاج الإنسان إلى هذا الحديد، وفي المئة غرام من التمر ثلث حاجة الإنسان من الفيتامين ب3، وهذا الفيتامين أساسي جداً في بعض المعادلات الحيوية في الجسم، والشيء الذي يلفت النظر أن التمر كما قلت قبل قليل : لا يقبل التلوث، لأنه لا تعيش فيه الجراثيم، وقد ورد في الحديث الشريف في وصف التمر أنه يذهب الداء ولا داء فيه.
أنا أتمنى على الإخوة المستمعين أن يعووا إلى الغذاء الطبيعي الذي خلقه الله لهم، وأن نبتعد عن صرعات الإعلانات المتعلقة بالأغذية التي يمكن أن تسبب لنا شعوراً بأننا عصريون، ولكنها تضر بأجسامنا، ولا تقدم لنا المادة الأساسية التي نحتاجها.
المذيع :
 إذاً فضيلة الدكتور، حثّنا النبي عليه الصلاة والسلام على أن نتغذى من التمر ليس فقط لأن الجزيرة العربية كانت غنية بهذا النوع من الغذاء، بل لأن له الفوائد الكبيرة.
الأستاذ :
نحن مادام الحديث عن التمر وعن الصيام، هناك بعض الحكم من الصيام، وكيف أن التمر له دور في هذا الشهر الكريم.
 قال بعض العلماء : إن الصيام يخفف العبء عن جهاز الدوران، والقلب، والأوعية، حيث تهبط نسب الدسم والحموض في الدم إلى أدنى مستوى، الأمر الذي يقي من تصلب الشرايين وآلام المفاصل، ويريح الصيام الكليتين وجهاز الإبراز، حيث تقلّ نواتج استقلاب الأغذية، ويتحرك سكر الكبد، ويحرك معه الدهن المخزون تحت الجلد، ويحرك معه بروتين العضلات، إذاً فصيام رمضان يعد دورة وقائية سنوية تقي من كثير من الأمراض، ودورة علاجية أيضاً بالنسبة لبعض الأمراض، إضافة إلى أنه يقي من أمراض الشيخوخة التي تنجم عن الإفراط في إرهاق العضوية، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن : " صوموا تصحوا "، لكن هذا لا يعني أن الإنسان ينبغي أن يصوم من أجل الصحة، الصيام عبادة ينبغي أن يؤدى كعبادة، ولكن أمر الله عز وجل فيه فوائد كثيرة، فأنت إذا أديت هذه العبادة أكرمك الله أيضاً بوقاية وعلاج لما يحتاجه الإنسان في هذا الشهر الكريم.
المذيع :
 إذاً إخوة الإيمان والإسلام في هذه الحلقة حدثنا فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي عن التمر، وهو الغذاء المحبب للعربي منذ القدم، وكان النبي عليه الصلاة والسلام قد حثنا على أن نفطر على هذا الغذاء، و هو التمر، فعَنْ الرَّبَابِ عَنْ عَمِّهَا سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
(( إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ فَإِنَّهُ بَرَكَةٌ ))
[ الترمذي، النسائي، أبو داود، ابن ماجه، أحمد، الدارمي]
 إذاً يكفينا أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا عن هذا الغذاء، وذكر بأنه بركة، وقال للسيدة عائشة
(( بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ يَا عَائِشَةُ بَيْتٌ لَا تَمْرَ فِيهِ جِيَاعٌ أَهْلُهُ ))
اللهم صلِّ، وسلم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 نتابع الحديث عن آيات الله في هذا الكون، وفي القرآن الكريم، فقد ذكر القرآن الكريم الآيات الكثيرة الدالة على عظيم خلقه، ونتحدث مع فضيلة الدكتور عن هذه الآيات في حلقات قادمة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
والحمد لله رب العالمين

Aucun commentaire: