jeudi 16 janvier 2014

الخلق الحسن

الخلق الحسن الميزة العظمى للحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم:

قيمة الإنسان بأخلاقه
الله سبحانه وتعالى أعطى هذا النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم، صفاتٍ لا تعد ولا تحصى من الكمالات: أعطاه وحياً، أعطاه معجزةً، نفى عنه النسيان:

﴿ سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى ﴾
( سورة الأعلى: الآية 6 )
أعطاه ما أعطاه، أما حينما أثنى عليه، فبماذا أثنى عليه ؟
 قال تعالى:
﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾
( سورة القلم: الآية 4 )


- الدين عبادة للخالق ومعاملة حسنة للخلق:

الدين معاملة
أيها الإخوة الكرام، السيد المسيح في القرآن الكريم قال:
﴿ وَأَوْصْانِي بِالصّلاةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْت حَيّاً ﴾
( سورة مريم: الآية 31 )
 



وكأن هذه الآية تضغط الإسلام في حركتين : حركة نحو الخالق ، وحركة نحو المخلوق : ـ الاتجاه إلى الخالق اتجاه العبادة والتوكل والمحبة والثقة بالله والاعتماد عليه، والالتجاء إليه.. ـ والحركة نحو المخلوق هي الإحسان، أي الانضباط معه، والإحسان إليه. أيها الإخوة الكرام، إذاً، يكاد يكون الموقع الأول في الدين هو الخلق، بعد صحة العقيدة، وأداء العبادات، ولا يخفى عليكم أن من تعريفات الدين، أنه: ( عقائد وعبادات وأخلاق )، فالأخلاق تأتي بعد العقائد والعبادات. 

أنواع الأخلاق:
أيها الإخوة الكرام، الأخلاق متنوعة، فمن أخلاق تنظم علاقة الإنسان بنفسه، ومن أخلاق تنظم علاقة الإنسان بربه، ومن أخلاق تنظم علاقة الإنسان بأسرته، ومن أخلاق تنظم علاقة الإنسان بمجتمعه، ومن أخلاق تنظم علاقة الإنسان بمن يحب، و بمن يكره...
أيها الإخوة الكرام، الآن لو دخلنا في بعض التفاصيل:
هناك أخلاق ربانية: الإخلاص لله، الرضا بقضاء الله وقدره، الشكر على نعم الله، نعم الإيجاد والإمداد، والهدى والرشاد، الحياء من الله، رجاء رحمة الله، خشية عقاب الله، التوكل على الله، هذه أخلاق، ولكنها أخلاق تنظم علاقتك بالله عز وجل.
أما في تعاملك مع الناس، فهناك أخلاق إنسانية، الصدق، والأمانة، والعفة، والشجاعة، والكرم، والتضحية.
ويوجد أخلاق فردية: أن تحاسب نفسك حساباً عسيراً، أن تتواضع، أن يكون سرك كعلانيتك، خلوتك كجلوتك، وظاهرك كباطنك، هذه أخلاق شخصية.
ويوجد أخلاق ربانية، ويوجد أخلاق إنسانية، كما قلت.
ويوجد أخلاق اجتماعية: أن تفي بالوعد، أن تفي بالعهد، وأن تنجز الوعد، وأن تكون صادقاً فيما تقول، وأن ترحم من حولك، وأن تحلم عليهم، وأن تعفوَ عنهم.

Aucun commentaire: